أخبار محلية
أخر الأخبار

إعلان وقف سريان فيروس شلل الاطفال المتحور2 بالسودان

وانضمام السودان لمبادرة كبر العبء لعظيم الأثر لمكافحة الملاريا

أعلنت البعثة المشتركة لمتابعة الاستجابة لوباء شلل الأطفال ( منظمة الصحة العالمية، اليونسيف والمركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض)، وقف سريان فيروس شلل الأطفال المتحور من اللقاح النمط 2 بالسودان..

كما تم إعلان انضمام السودان لمبادرة كبر العبء لعظيم الأثر لمكافحة الملاريا..

واحتفلت وزارة الصحة الاتحادية بهذه المناسبة بقاعة الإمدادات الطبية، بحضور مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط د. أحمد بن سالم المنظري، منظمة اليونسيف، وكيل وزارة الثقافة والإعلام، وزارة المالية والاقتصاد الوطني، الإرشاد والأوقاف، وممثل البنك المركزي..

وقال وزير الصحة الاتحادي المكلف د. هيثم محمد إبراهيم خلال مخاطبته الاحتفال والمؤتمر الصحفي، إن برنامج التحصين الموسع حقق انجازات كبيرة بوقف سريان فيروس شلل الأطفال الذي سبب 58 حالة في 15 ولاية بالبلاد في عام 2020م في ظل الظروف التي مرت بها البلاد الاقتصادية والسياسية، فضلاً عن جائحة كورونا..

وأشار لتنفيذ جولتين من حملة الشلل القومية في نوفمبر 2020م ويناير2021م بدعم من شركاء الصحة منظمة اليونسيف، الصحة العالمية، وزارة المالية والاقتصاد الوطني، الطاقة والتعدين، الإرشاد والاوقاف، بنك السودان المركزي، الإذاعة والتلفزيون والاعلام.

ووجه هيثم، رسالة للمحافظة على التطعيم الروتيني، مؤكداً متابعة وزارته مع الدولة لتوفير الدعم لضمان حصول السودان على حصته من التطعيم الروتيني، كاشفاً عن التزام وزارة المالية بدفع تغطية التطعيم الروتيني خلال 25 سبتمبر الجاري.. وأضاف: “نسعى إلى عدم الانقطاع وتوفير التطعيمات للمناطق البعيدة”.

واعتبر الوزير انضمام السودان إلى مبادرة كبر العبء لعظيم الأثر لمكافحة الملاريا هو تقدم وتطور من العاملين في مكافحة الملاريا واتباعهم لاحدث الوسائل في المكافحة..

وقال: إن السودان سجل في 2020 معدلات كبيرة في الإصابة بالملاريا حسب التقارير العالمية، في السودان 56٪ من حالات الملاريا بإقليم شرق المتوسط و61٪ من حالات الوفاة وهذا عبء كبير يقع علينا..

وأضاف قائلاً الآن نشهد فصل خريف وأمطار في 18 ولاية، مما يكون له الأثر السلبي على البيئة وانتشار الناقل بالتالي توقعات بزيادة في حالات الملاريا، لذا نحتاج إلى جهود الدولة..

وأبان أن مكافحة الملاريا ليست قضية الصحة لوحدها، نحتاج إلى أن تكون في قمة أولويات الدولة وإلى توفير التمويل والموارد والكوادر ومزيد من التدخلات عبر آليات مختلفة وطرق مبتكرة، مبشراً بأن يسهم تبني السودان لهذه المبادرة في تحقيق طفرة في مكافحة المرض وتقليل الإصابات.

وقال المدير الإقليمي للصحة العالمية لشرق المتوسط د. أحمد المنظري: نحتفل اليوم مع الشركاء بالإعلان عن وقف سريان فيروس شلل الأطفال المتحور ، مؤكداً دعم التطعيمات الروتينية، والعمل على عدم توقفه..

وأشاد بالشراكة مع السودان ومنظمة اليونسيف، وانضمام السودان لمبادرة مكافحة الملاريا وأضاف أن المكافحة ليس في السودان ولكن في بلدان كثيرة بسبب تغيير المناخ .

وحيت ممثلة منظمة اليونسيف د. مانديب أوبراين جهود السودان ووزارة الصحة والفريق العامل على تحقيق إعلان وقف سريان فيروس شلل الأطفال المتحور من اللقاح النمط 2، مؤكدة دعم اليونيسيف للتطعيم الروتيني. وقالت إصابة طفل واحد تعني حالة الوباء..

وأكد ممثل الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية مدير إدارة التحصين الموسع بالوزارة إسماعيل العدني، إن تصدى السودان لوباء شلل الأطفال كان بجودة عالية لوقف سريان فيروس شلل الأطفال..

وأضاف: في 8 أغسطس 2020 أعلن السودان وفود شلل الأطفال النمط 2 المتحور من اللقاح من دولة تشاد وأضاف قائلاً: تسبب هذا الفيروس في حدوث 58 حالة في 15 ولاية من ولايات البلاد..

وأردف: بناءً على ذلك استجابت إدارات الوزارة وبرنامج التحصين الموسع وتم وضع الخطط وتنفيذ جولتين من حملة الشلل القومية مما أدى إلى وقف سريان الفايروس..

ولفت إلى أن تأكيد وقف سريانه تم بحضور وفد مكون من 13 خبير في الفترة من 24 يوليو وحتى الأول من أغسطس 2022م..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى