رأي

لماذا يلجأ الرجل للتعدد ؟؟؟1

خربشات على جدار الواقع

جدة:الخرطوم:مدني نيوز

تيسير محمد عوض

لخص الدكتور الداعية والفنان التشكيلي أحمد بن عبدالله العبدالنبي. السعودية /الأحساء الاسباب الرئيسة التي تدعو الرجل للتعدد في عدة نقاط …

الرجل يلجأ للتعدد لعدة أسباب منها:

1- تكون لديه الرغبة تجاه المرأة والطاقة القوية، فيكون الخيار الشرعي والطبيعي الزواج بأكثر من واحدة لإشباع رغبته وعنفوانه.

2- القدرة المالية والثراء بحيث تتولد لديه هذه الرغبة لتمكنه من الإنفاق على أزواجه.

3- حب البقاء واثبات الوجود وهذا أمر فطري، وهذا التفكير لدى النبهاء ممن يحب الوجاهة والصدارة.

4- حبه لذريته وادراكه ورغبته أن تكون لأولاده (عزوة) فقطعًا عندما تكون الأسرة مكونة من ابن واحد أو بنت واحدة فقط، يصبح البيت خامل، وكلما زاد العدد زادت السعادة بين الذرية والقوة ويكونون مهابون ويحسب لهم ألف حساب.

5- في بعض الأمور يكون الزواج من باب علاج مشكلة، كون معرفته بفتاة من أسرته أو من أقاربه أو معارفه لم تتزوج فحتى تنال نصيبها من الحياة والذرية يتقدم لها محبة ورعاية لحالتها.

6- قد يكون التعدد تحسين حالته المالية، كأن يتزوج ثرية أو موظفة لتحسين مستواه المالي.

7- في حالات كثيرة يتزوج من عائلة يراها ذات مستوى اجتماعي رفيع ويقترن بها حتى يكون اشهار باعتباره شخصية مرموقة وقد تشرفت به الأسر العريقة، وهذه رسالة واقعية للمجتمع كونه من أبناء الذوات.

8- ربما في حالات خاصة يكون التعدد من خلال تصحيح خطأ باقامة علاقة غير شرعية يكون نتاجها (الحمل) ويكون الزواج الحل الطبيعي بين الطرفين سواء من خلال الموقف الانساني من الرجل المتسبب في الحمل الغير شرعي أو الالزام عن طريق الجهات الرسمية.

8- النساء تتفاوت قدراتهم ونفسياتهم وجمالهم، فالزوج تكون لديه أحلام في شريكة حياته لكنه لم يجدها في زوجه، وعلى ذلك يبدأ بمشروع زواجه ليحقق ما يتمنى.

9- في حالات نادرة يكون الزواج للمصالح حتى يستقطب هذه الأسرة أو هذا المجتمع، وهو ما يفعله العظماء والملوك فتجدهم يتزوجون بنساء من أسر لها شأن ومكانة حتى يقوى وتكون له حظوة وسطوة وقوة ونفوذ.

10- بعض التعدد يكون ردة فعل باختصار التعدد يكون بمثابة (العصا) التي يعاقب بها زوجه أو أسرتها. فتجد الزوج ينتقم من زوجته لأهل أهلها قبلوا أن يتزوج ابنهم على أخته. فيكون الحل أن يتزوج هو كذلك فتكون النتيجة (واحدة بواحدة).

{العقيد الرشيد عوض سليمان يرى

الاصل في الزواج التعدد إذا توفرت شروطه،وهذا يعني أن الرجل إذا اكتملت شروط التعدد لديه فالواجب أن يتزوج لزيادة النسل ولعفاف النساء وقضاء اربه.

اما في العصر الحالي وعندما أصبح الأصل الزواج بواحدة أصبح السؤال لماذا يلجأ الرجل للتعدد.ورغم أن التعدد حق للرجل فالمرأة إذا كانت لا تتحمل أن يأتي لها زوجها بضرة فمن حقها طلب الطلاق كما طلب الرسول صلى الله عليه وسلم من على بن أبى طالب عندما أراد الزواج على فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم

وبالتالي فإن المرأة إذا فرض عليها الزوجة الثانية الأفضل أن تصبر وتعتبره امتحان وقد يحصل به خيرا كثيرا.

*🔺من خلال تجربتك وانت تزوجت بأكثر من زوجة بماذا تنصح المقبلين عليه ؟؟؟*

الحياة الآن أصبحت مكلفة والمجتمع استهلاكي وبالتالي قبل الأقدام على الخطوة لابد من التأكد من المقدرة على الإيفاء بالالتزامات المادية .ثم الاختيار المنطقي للشريك والمحافظة على البيت الكبير والتهيئة النفسية للزوجة الأولى والأولاد مهمة جدا حتى لايحدث شرخ في الأسرة.}

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى