رأي

مجرد نقاش

مدني:مدني نيوز
ياسر مدني

قد يتورط احدكم في نقاش أو جدل مع شخص ما ، ويجد نفسه فجأة يخوض معركة عنيفة سوى كانت بالالسن أو بالأيدي ، والأقدام أو أي شيء يؤكد أن هذا النقاش أو الجدل إنحرف عن مساره الطبيعي ليتحول بدلا من حوار إلى مصيبة تهدد ربما الافراد ، و الجماعات أو حتي الأمن القومي أو الإقليمي أو العالمي ..

نعم يمكن لنقاش بين شخصين تهديد السلام العالمي واللجوء لإستعمال الاسلحة الفتاكة بل والسلاح النووي إذا كان تحت سيطرتهما ، وفي متناول ايديهما ، والأسوأ من ذلك أن تدخل في نقاش وجدل مع مديرك أو رئيسك في العمل  فستجد سريعاً أنك أصبحت في الشارع هذا بالطبع إذا كان حظك عاثراً ولم يكن رئيسك أو مديرك ذو روح رياضية ..
– ولا شك أن النقاش أو الجدل هو جزء من عملية حوار عادي جدا ، ويحدث يوميا في كل مكان على سطح الأرض..

لأن هذه هي طبيعة الإنسان الخوض في نقاشات جادة أو هزلية ، ومن ( اكعب ) أنواع النقاش هي التي تحدث مع الشخص الجاهل فمهما اتقنت في النقاش ، وتفننت ، وإستخدمت كل مفردات اللغة العربية ، وبلاغتها فستجد في النهاية انك أصبحت شخص مضحك لتورطك في نقاش غير متكافئ..

– وقد سئل ( لقمان ) من أين تعلمت الحكمة ؟ فقال: من الجهلاء ، وانا هنا لا اريد ان تتحولوا جميعا إلى ( لقمان ) أو حكماء ، ولكن ؟ فقط أريد منكم أن لا تورطوا انفسكم في أي نوع من أنواع النقاش أو الجدل قد يؤدي إلى فتنة أو صراع لأنه من السهل أن تسفك الدماء وأن تتقطع الارحام ، وتنهار العلاقات الإنسانية ، و الدول لمجرد كلمة .. في مجرد نقاش .

Yassirmadani@yahoo.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى