تكنولوجيا

محرك بحث منافس لجوجل دون اعلانات تعرف عليه

الرؤية

الامارات:الخرطوم:مدني نيوز

د.أ.ب /الرؤية

يدخل محرك البحث على الإنترنت«نيفا NEEVA» السوق الأوروبية لمنافسة محرك البحث الأمريكي الأشهر غوغل بخدمة خالية من الإعلانات ومن تقنيات تتبع تصفح المستخدم للإنترنت كما هو الحال في غوغل.
يذكر أن موظفَين سابقَين في غوغل أسسا محرك البحث الجديد في ولاية كاليفورنيا عام 2019، ويستطيع المحرك إيجاد المعلومات التي يتم البحث عنها سواء على الإنترنت أو في الملفات الشخصية للمستخدمين مثل البريد الإلكتروني أو الوثائق الرقمية الأخرى.
وقال سريدار راماسوامي، الشريك المؤسس لمحرك البحث الجديد، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن نيفا لا يعرض إعلانات للمستخدمين ولا يجمع بياناتهم.
تولى راماسوامي إدارة الإعلانات في غوغل حتى عام 2017 وأسس راماسوامي المحرك الجديد إلى جانب فيفيك راجواناثان الذي كان نائباً لرئيس موقع بث الفيديوهات يوتيوب التابع لغوغل، حيث كان مسؤولاً عن الاستغلال التجاري للموقع.
وإلى جانب الخدمة الأساسية المجانية، يتيح نيفا نموذجاً للشركات يتيح خدمة مدفوعة الاشتراك بكلفة تعادل أقل من 3 يورو شهرياً، ويتيح خدمات إضافية مثل مدير كلمة المرور أو خدمة بروتوكول الشبكة الافتراضية (في.بي.إن) للسماح بتصفح الإنترنت دون الكشف عن هوية المستخدم.
وحتى الآن لا يستطيع المستخدمون في أوروبا الوصول إلا للنسخة المجانية من محرك البحث.
وأسس المحرك نيفا مؤشر بحث خاصاً به يضم مليارات مواقع الإنترنت، حيث يتم عرض المواقع التي تقدم محتوى عالي الجودة أولاً على صفحة نتائج البحث.
كما يسمح نيفا للمستخدمين بالوصول إلى التطبيقات التي يستخدمونها بشكل شخصي، مثل البريد الإلكتروني ودروب بوكس وسلاك وفيجما وغيرها، كما يتيح لهم البحث داخل مستنداتهم.

واستطاع نيفا التوسع في السوق الأوروبية بفضل الجولة الثانية من جمع التمويلات له في عام 2021، حيث جمع أكثر من 77.5 مليون دولار بمشاركة شركات كبرى مثل سيقويا كابيتال وجريلوك فينشر وإنوفيا كابيتال ونيتري فيتشرز فاند.
يذكر أن غوغل ما زال يسيطر على سوق محركات البحث في العالم بحصة قدرها 90% من هذه السوق، يقول راماسوامي إن «نيفا يستطيع تحدي هذه السيادة من خلال توفير تجربة بحث وتصفح أفضل سترضي المستخدمين».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى