حوارات

الضَرّة(1)

خربشات على جدار الواقع

جدة:الخرطوم:مدني نيوز
تيسير محمد عوض /جدة
الضَرّة
المودة والرحمة بين الزوجين ركنا الحياة السليمة ارحم تُرحم ،معظم تضجر وحزن المرأة سببه الرجل ،فوجه المرأة مرآة حقيقية لحياتها مع زوجها …
قال الله تعالى في محكم تنزيله :
{فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا}


ربنا حلل للرجل الزواج بأكثر من واحدة ،ولكن بعض الرجال يعزون ذلك لنقص في المرأة ،لماذا لايراعي العشرة ويذكر المحاسن اولاً لايوجد احد كامل على وجه البسيطة كلنا بنا عيوب كما لدينا حسنات لماذا لاينبري الرجل ويتحدث بكل شفافية عن اسباب التعدد الحقيقية …
من هنا تبدأ رحلة المعاناة والظلم
ليس هنالك مشكلة من جانب المرأة من الناحية الشرعية ابداً وانما الإشكالية في طريقة تطبيقه …
طَرحتُ حزمة من الأسئلة على مجموعة من السيدات في الوطن العربي بيئات مختلفة ،وكذلك ثقافات مختلفة حول مدى تقبل المرأة للزوجة الثانية (الضَرّة) وكيفية تأقلمها مع الوضع الجديد ، وكيف تخفف من حدة الغيرة اذا كان الزوج عادل بينهما وكيف تكون ردة فعلها هل ستتقبل الوضع ؟؟؟
~واذا مال الرجل الى الزوجة الثانية وتركها وأغدق النعم والحب على الزوجة الثانية وابنائها وحرم الاولى من ذلك ؟
~وطلبنا من اصحاب التخصص بعض النصائح للرجال الذين لايعدولوا بين زوجاتهم وايضاً النصائح للزوجة الاولى اذا لحق بها الظلم والضرر جراء ذلك الصنيع …
فاتت الإفادات متباينة …
(الدكتورة هدى العوضي اختصاصية اجتماعية من الكويت تعتبر ان رفض المرأة للزوجة الثانية لاسباب مادية أو اجتماعية..
اذا لم يعدل الزوج بينهما انصح الزوجة الاولى بنصحتين وفي النهاية القرار لها ،اما ان تبقى وتتحمل وتصبر اذا كان لديها ابناء حتى تستمر العائلة .
عادة ً الزواج من الثانية لا يستمر كثيراً يأخذ كما يقولون حلاوته لمدة سنة اوسنتين ثم تختفي تلك الحلاوة ويرجع للزوجة الاولى ، اذا لم يكن لديها اطفال انصحها بالانفصال والعودة الى بيت اَهلها او الزواج من شخص اخر افضل من هذا الزوج الغير عادل ،كل شىءمتعلق تحت يد المرأة ..
الغيرة من ايّام هابيل وقابيل لايقطعها الا شىء واحد اذا احبت المراة نفسها عرفت في ذلك الوقت انه لامجال للغيرة اذا أمنت بقدراتها الداخلية عرفت انه لامجال للغيرة ، عندما تعتد بنفسها وتعرف قيمتها وإمكانياتها وأنها متكاملة الذات والعقلية والشخصية ،لاتضع نفسها في مجال مقارنة .
مايحدث لدينا في الدول العربية المجتمع لايرحم أخذ الزوجة الثانية علشان هي ماتتطبخ او مانظيفة او ماتعتني بعيالها والخ…… لاتدخلي نفسك في وساوس الشيطان
لاتعطي كلام الناس قيمة اكون في بيتي وأنشغل بأولادي وأقوم بواجباتي بل اقول لها انتي الله يحبك خلى زوجك يتزوج عليك ،عشان لا يقابلك ٢٤ ساعة اصيرلك مجال تروحين تستأنسين يصير عندك مجال للتفرغ للذات ،بدل اليوم كله يقابلك من فين جيتي او فين رُحتي ، بل العكس قيمتها تزيد عن السابق هذا عن واقع خبرة انا شاهدته امام عيني ،وضعك في هذا المقام احمدي ربك انه انشغل عنك لتتفرغي لنفسك لاداعي للمقارنة اذا ما تبي لاضرر ولا ضرار مع السلامة الله يحفظه اللي خلق هذا البني ادم ماخلق غيره ؟!
الديرة متروسة رجاجيل
ليه احرق قلبي هو يستأنس وانا أصير محروقة ! لا هذا غباء انا اسميه .
والله يا اختي تيسير الما يخاف من الله ماتنفع نصيحة معه ولا حكي ،انتي متفائلة وااايت .
البعيد عن الله لا اذن تسمع ولا قلب يخشع هذا ما خاف من الله مايخاف من البشر .
المرأة توكل امرها لله وتعيش حياتها وتعتبر انه ماموجود وتقتل احاسيسها، اذا ماعندها وظيفة تبحث عن مصدر دخل ،تربي اولادها الله سبحانه وتعالى يرزقها برهم ويصلح حالهم ويعطيهم وظائف يعوضونها عن نواقص كتيرة لما يكبروا
اما تنتظرين من رجال ماعنده عقل وما يخاف الله ومايعدل بينهم يتقبل نصيحة لا والله تحتسب المرأة امرها عند الله .
اما نصيحتي للمرأة إراحة النفس والعقل انها ليست نهاية العالم بان يتزوج زوجها بأخرى وليس به تقليل من أنوثتها،بل مجال تطور من ذاتها تدخل دورات وتثقف نفسها وتكمل تعليمها وتصير مختلفة عن الاول
اذا فكرنا على سبيل المثال زوجها توفى حاتبكي عليه طول الوقت ام تشوف حياتها ، تعتبر الله اخد امانته اعتبرينه مات وشوفي حياتك الله يسهل عليه مافاضية عندي توجهات اخرى صرت مختلفة عن الاول وصل الله على سيدنا محمد .)
{هبة سعيد قريش من السعودية تعبر بحكمة
الزواج الثاني شرعاً يجوز لاعليه خلاف واهم شيء المرأة الثانية لاتظلم الاولى لا تسوي اشياء تؤذيها ..ليش لا اذا كان الرجال منصف عادل..
🔺هل بامكانك ان تختارين زوجة اخرى لزوجك ؟؟؟
ممكن اخطب له واحدة اخرى في حالة واحدة اني غير قادرة على إسعاده .
🔺هنالك من يتزوجون دون علم الزوجة الاولى هل تعتقدين هذه خيانة ام من باب لايحب يزعل زوجته الاولى ؟؟؟
شوفي هذا مامبرر ان الرجال مايعلم زوجته الاولى بزواجه من الثانية لا حرام انها لاتدري ..أصلاً لو يهتم بزعلها ماكان فكر يتزوج عليها هذا التصرف خيانة واستغفال حرام هذا زواج فيه اولاد مازواج مسيار اومتعة..لويحب الزوجة الثانية مارضى على الاولى بذا التصرف اذا درت الاولى تشعر بألم اكتر ..

[الشاعرة والاعلامية العراقية ايمان الخيون من جانبها ترى ان المرأه لاتتقبل الضره لانها تخشى من الظلم وايضا هي لاتحب ان يتقاسم احد معها بحب زوجها.
النصيحه تكون للزوج وليس للزوجه فالزوجه هنا مغلوبه على امرها اما الزوج فعليه ان يرجع الى قول الله سبحانه وتعالى (فان خفتم الا تعدلو فواحدة) فالعدل اوصى به الله في محكم كتابه الكريم..
اذا كان الرجل عادل وقائم بواجباته حسب ماامر به الشرع هنا على المرأه ان تكون حكيمه وتتغلب على غيرتها بأشغال وقت فراغها بأي شيء ممكن ان يخرج طاقاتها المكبوته ودائما تتذكر قول الله تعالى مثنى وثلاث ورباع وماملكت ايمانكم.
يجب على الرجل ان يمشي بمبدأ المساوات والعداله فالمساوات ان يوازن بي ماتتطلبه العائله الاولى والثانيه كل حسب حجم العائله وتوفير احتياجاتهم بمايرضي الله دون ان يميز طرف على اخر واما بالنسبه للعداله فيجب ان يكون عادلا بحبه واهتمامه وعواطفه وان لايميز طرف على اخر وايضا ان لاينسى الزوجه الاولى بكل ماقدمته من خدمات وتضحيات من اجله وان يشعرها بان مكانتها لازالت متميزه بقلبه.

[الاستاذة مريم العلي معلمة سعودية تقول تقبل بان يتزوج زوجها بأخرى بصدر رحب ليس لديها مانع ابداً .من الطبيعي ان تشعر بالغيرة ولكن لاتحب الدراما والزعل وهذه الاشياء ،واذا لم يعدل الزوج بينهما وقصر في حق ابنائه .. نعدل الى الشرع حكماً من اهله وحكماً من اَهلها و الاطفال ينسبون للاب وليس الام ].

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى